الأشعة التداخلية، هي تقنية طبية تستخدم في تشخيص الأمراض وعلاجها، وتُطبق عبر عمل ثقوب صغيرة في الجسم، وتوجيه الأشعة إليها، والسؤال هنا ما الحالات التي تُستخدم فيها الأشعة التداخلية؟ وما المواصفات التي ينبغي أن تتوفر في افضل دكتور اشعة تداخلية ؟ هذا ما سنتعرف إليه في المقال التالي، فتابعوا قراءته.

ما الأشعة التداخلية ؟

تٌطبق الأشعة التداخلية عبر توجيه إبرة دقيقة نحو العضو أو الوعاء الدموي المصاب، ثم تسليط قسطرة وسلك دقيق عبر هذه الإبرة وإطلاق الأشعة، ويُجرى هذا الأمر عادة في عيادة الطبيب.

ما استخدامات الاشعة التداخلية ؟

يمكن للطبيب تشخيص كثير من الأمراض وعلاجها باستعمال الأشعة التداخلية، من بينها:

  • أمراض الأوعية الدموية، بما فيها أمراض الشرايين الطرفية.
  • تركيب دعامات للشرايين المسدودة.
  • إزالة جلطات الدم من الأوردة والشرايين.
  • علاج السرطان، فمن الممكن استئصال الأورام عبر إدخال إبرة في الورم وتسخينها لإتلاف الخلاي السرطانية، وكذلك حقن العلاج الكيميائي في الأورام.
  • أخذ عينات من الأنسجة لتشخيص السرطان.
  • إدخال أنابيب التغذية إلى المعدة.
  • تصريف الخراريج.

ما مميزات العلاج بالأشعة التداخلية ؟

أحدثت الأشعة التداخلية ثورة في مجال الطب، لما لها من مميزات جعلتها تتفوق على الجراحة التقليدية، من أبرزها:

  • انخفاض حدة الألم: فالعملية تُجرى تحت تأثير المخدر الموضعي، بالتالي لن يشعر المريض بالألم في أثناء الإجراء.
  • تحقيق النتائج المرجوة من الإجراء: توفر الأشعة التداخلية رؤية عالية للطبيب طوال الإجراء، ما يضمن الحصول على تشخيص دقيق والعلاج بصورة جيدة.
  • انخفاض عدد المضاعفات الناجمة منه: فنادرًا ما يفقد المريض دمه أو تنتقل إليه عدوى ما، كما هو الحال مع الجراحات التقليدية.
  • سرعة التعافي بعد انتهاء العملية: يعود المريض إلى نشاطه اليومي في وقت قصير بعد العملية نظرًا لمحدودية التدخل الجراحي.
  • معدلات نجاح عالية: فتبلغ نسبة نجاح الإجراءات التي تُجرى باستعمال الأشعة التداخلية نحو 95٪.

ما معايير اختيار افضل دكتور اشعة تداخلية ؟

دكتور الأشعة الداخلية هو طبيب أنهي دراسته الجامعية من إحدى كليات الطب، وتخصص في مجال العلاج باستعمال الأشعة التداخلية، ومع ذلك لا يمكنه وصفه بأنه أفضل دكتور اشعة تداخلية إلا إذا توفرت به الشروط التالية:

  1. امتلاك عدد سنوات من الخبرة في المجال، فالعلاج بالأشعة التداخلية يتطلب خبرة طويلة يكتسبها الطبيب على مدار سنوات طويلة، بالإضافة إلى سجل كبير حافل بالنجاحات.
  2. المهارة والمعرفة بالأدوات التكنولوجية الحديثة.
  3. الارتياح والثقة بالطبيب وقدرته على شرح الحالة للمريض والإجابة عن كافة استفساراته.
  4. الاهتمام بنظافة مركزه وتعقيمه باستعمال أحدث الوسائل التطهير.

من هو افضل دكتور اشعة تداخلية ؟

في سياق الحديث عن الأشعة التداخلية واستخداماتها ومعايير اختيار افضل دكتور اشعة تداخلية، نوضح لكم أن الدكتور فاروق حسن -استشاري الأشعة التداخلية – يُعدّ من أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال، وذلك لما يمتلكه من خبرة في هذا المجال تفوق 18 سنوات.

ويتولى الدكتور فاروق حسن منصب أستاذ طب الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة ، وحصل على دبلوم الأشعة العصبية التداخلية من جامعة ديكارت بباريس، والدبلوم الأوروبي عن التدخل العصبي، ولقد التحق ببعض الجمعيات المرموقة العالمية المتخصصة في مجال العلاج بالأشعة التداخلية، ومنها:

  • المنظمة العالمية للسكتة الدماغية.
  • الجمعية الأوروبية للتدخل العصبي.
  • الاتحاد العالمي لطب الأشعة العصبية التدخلية.

وبفضل خبرته ومهارته، دُعي الدكتور فاروق حسن لحضور العديد من المؤتمرات الدولية التي تعقد من أجل الحديث عن مجال الأشعة التداخلية وأحدث ما توصل إليه العلم فيها، ونال عدة جوائز تقديرية لدوره في إنشاء وحدة الأشعة التداخلية العصبية في مستشفى جامعة الزقازيق وجامعة المنيا وبنها.

ويختص الدكتور فاروق حسن -افضل دكتور اشعة تداخلية- في علاج الحالات التالية:

إيقاف نزيف المخ الناتج عن تمزق الأوعية الدموية.

استئصال أورام الكبد.

علاج الأورام الليفية.

علاج ضيق العمود الفقري

علاج دوالي الخصية والساقين.

هل الأشعة التداخلية خطيرة ؟

يتوقف ظهور مضاعفات الأشعة التداخلية على كمية الإشعاع التي يتعرض لها الفرد، فالعلاج بالأشعة التداخلية إجراء آمن نسبيًا، لا ينطوي على مضاعفات كثيرة طالما تعرض الفرد إلى كمية إشعاع ضئيلة.

أما إن تعرض لكمية كبيرة من الإشعاع، فمن المحتمل أن تظهر على الفرد مضاعفات غير متوقعة، وينحصر حدوث ذلك في الطاقم الطبي المشرف على جميع المرضى.

هل الأشعة التداخلية مؤلمة ؟

تُعد الإجراءات التشخيصية أو العلاجية التي تُجرى بواسطة الأشعة التداخلية من التقنيات محدودة التدخل الجراحي، لأنها تعتمد على عمل شقوق صغيرة، وتُنفذ تحت تأثير التخدير الموضعي، فقط القليل من المرضى الذين تستدعي حالاتهم التخدير الكلي. الملخص أن الإجراء في الغالب أقل ألمًا من الجراحات المفتوحة التقليدية.

كم تكلفة العلاج بالأشعة التداخلية ؟

تختلف تكلفة العلاج بالأشعة التداخلية من مريض لآخر حسب عدة عوامل، منها:

الإجراء الجراحي ويختلف على حالة المريض.

نوع التخدير.

تكلفة الأدوات المستخدمة في الإجراء.

مدى نظافة وتعقيم وتجهيز وحدة الأشعة التداخلية.

كفاءة وخبرة طبيب الأشعة التداخلية.

وفي ختام مقالنا عن معايير اختيار افضل دكتور اشعة تداخلية، إذا كان لديكم استفسارات أخرى أو تودون حجز موعد مع الدكتور فاروق حسن -استشاري الأشعة التداخلية-، فبإمكانكم التواصل عبر الأرقام الموضحة أدناه في الموقع الإلكتروني. ويمكنكم أيضًا زيارتنا في أحد فروع العيادة.