يوجد شريانين سباتين على جانبي الرقبة يعملان على نقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الدماغ والرقبة والوجه.
تضيق هذه الشرايين نتيجة تراكم الرواسب الدهنية على جدرانها، مما يؤدي إلى انسدادها تمامًا بمرور الوقت، الأمر الذي يمنع تدفق الدم إلى الدماغ مُسببًا مضاعفات خطيرة، على رأسها السكتة الدماغية. والسؤال هنا ما أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة؟ ومتى تُشكل خطورة على حياة المريض؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة ؟

تسبب انسداد الشريان السباتي أعراضًا ملحوظة عندما يحدث الانسداد بنسبة 70% أو أكثر، وتتضمن أعراضها الآتي:

• الشعور بالضعف في أحد جانبي الجسم.
  • تدلى جانب واحد من الوجه.
  • فقدان البصر في عين واحدة أو كلتيهما، وهي من أشهر أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة.
  • الصداع الشديد دون مبرر.
  • معاناة صعوبة في بلع الطعام.
  • الشعور بالدوار وفقدان القدرة على التوازن.
  • الإحساس بوخز وتنميل في أحد ذراعي الجسم.
  • عدم القدرة على المشي.
  • مواجهة صعوبة في تذكر الأشياء.

عادةً ما تستمر هذه الأعراض بضع دقائق ثمَ تزول، ولكن -عزيزي القارئ- إذا عانيت أيًا منها، فعليك التوجه فورًا إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب وتجنب مضاعفات المرض التي قد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

اقرا ايضا عن ضيق شرايين الرقبة

متى تشكل أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة خطورة على حياة المريض ؟

تسبب أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة خطورة على حياة المريض إذا استمرت لأكثر من 3 ساعات، فحينها قد تؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات طويلة الأمد، منها:

• ضعف دائم في أحد الذراعين أو الساقين.
  • فقدان القدرة على الكلام.
  • الشلل.

ما الفئات الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشريان السباتي ؟

تتضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض انسداد الشريان السباتي ما يلي:

• المدخنون.
  • مرضى السمنة.
  • كبار السن.
  • مرضى السكري وضغط الدم المرتفع.
  • الأشخاص الذين يعانون ارتفاعًا في معدل الكوليسترول بالدم.

كيفية تشخيص مرض انسداد الشريان السباتي ؟

يعتمد الطبيب غالبًا في تشخيص مرض انسداد الشريان السباتي على معرفة التاريخ المرضي للفرد وعمل الفحص السريري.

ولمعرفة حجم الانسداد وموقعه داخل الشرايين، يطلب الطبيب الفحوصات الطبية التالية:

• الموجات فوق الصوتية، وتستخدم لتحديد معدل تدفق الدم داخل الشرايين وموضع الانسداد.
  • الأشعة المقطعية، ويعطي هذا الفحص صورًا مفصلة عن الشرايين، يسهل من خلالها معرفة موضع الانسداد.
  • تصوير الشرايين بالرنين المغناطيسي، ويستخدم لتوضيح حالة الشرايين من الداخل.

تتمثل أهمية التشخيص الدقيق في معرفة درجة انسداد الشريان السباتي وتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض.

كيفية علاج مرض انسداد الشريان السباتي ؟

يهدف علاج انسداد الشريان السباتي إلى تحسين معدل تدفق الدم إلى الدماغ ومنع تطور المرض، ويعتمد اختيار العلاج المناسب على درجة الانسداد، فإذا كان انسداد الشريان السباتي بسيطًا أقل من 70%، فعادة ما يُعالج من خلال الأدوية، والتي تتضمن:

• الأدوية الخافضة لضغط الدم.
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول.
  • الأدوية المضادة للتجلط.

أما إذا كان الانسداد متقدمًا وتخطت نسبته 70%، يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي طفيف التوغل من خلال إجراء عملية قسطرة الشريان السباتي، وتسير خطواتها على النحو التالي:

تخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو إعطاؤه منومًا حتى انتهاء الإجراء.

إدخال القسطرة -أنبوب رفيع مرن- عبر أحد شرايين الفخذ للوصول إلى الشريان السباتي المسدود.

نفخ البالون المتصل بالقسطرة، من أجل دفع المواد الدهنية التي تسد الشريان إلى الخارج حتى يتدفق الدم بانتظام.
وضع دعامة -في بعض الأحيان- كي يظل الشريان مفتوحًا.

اطلع ايضا على نسبة نجاح عملية الشريان السباتى

كم تستغرق عملية انسداد الشريان السباتي ؟

تستغرق هذه العملية عادةً من ساعة إلى ساعتين، بعدها يُنقل المريض إلى غرفة أخرى، ويمكث فيها تحت الملاحظة حتى الاطمئنان على حالته.

إذا تأكد الطبيب من نجاح العملية ولم تظهر على المريض أي آثار جانبية، فغالبًا سوف يؤذن له بمغادرة المستشفى.

مخاطر عملية انسداد الشريان السباتي

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية قسطرة الشريان السباتي، قد تنطوي على بعض المخاطر الصحية، منها:

• الإصابة بالعدوى.
  • النزيف داخل المخ.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويمكن تجنب هذه المخاطر بالخضوع لعملية قسطرة المخ تحت إشراف طبيب متمرس، مثل الدكتور فاروق حسن.

بهذا نكون قد تعرفنا على أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة تفصيلًا، وننصحك مجددًا بزيارة الطبيب في أسرع وقت إذا عانيت أيًا من الأعراض السابقة.

احجز موعدك الآن مع الدكتور فاروق حسن -استشاري الأشعة التداخلية وقسطرة المخ- من خلال الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.