تُعد الشرايين السباتية -المعروفة باسم شرايين الرقبة- من الشرايين الهامة بالجسم، فهي تعمل على نقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الدماغ والوجه والرقبة، ويُصاب الأشخاص بانسداد الشريان السباتي نتيجة ترسب المواد الدهنية على جدران الشريان من الداخل، مما يؤدي إلى ضيقه ومنعه من أداء وظيفته.

ويمثل علاج انسداد الشريان السباتى أهمية قصوى، فقد يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي حالة طبية خطيرة تؤدي إلى الوفاة إذا لم تُعالج في الوقت المناسب، لذا خصصنا مقال اليوم للحديث عن كل ما يتعلق بهذا المرض من أعراض وأسباب ووسائل علاج، فتابعوا القراءة…

ما أعراض انسداد الشريان السباتي؟

يرتبط ظهور أعراض انسداد الشريان السباتي بنسبة الانسداد، ففي  حال كان الانسداد أقل من 50% لم يعاني الفرد أي أعراض، بينما أن تجاوز هذه النسبة، فسوف تظهر الأعراض التالية:

• معاناة ألم في أحد جانبي الجسم.
  • تنميل وخدر في الذراعين والساقين.
  • فقدان الرؤية مؤقتًا في عين واحدة أو كلتيهما.
  • التلعثم في الكلام.
  • فقدان القدرة على التوازن في أثناء المشي.
  • صداع مفاجئ ومستمر دون سبب واضح.
  • الشعور بالدوخة.

تمثل الأعراض السابقة أعراض السكتة الدماغية المؤقتة، ومن الوارد أن تختفي في غضون 24 ساعة، رغم ذلك لا ينبغي للمريض تجاهلها، وإنما التوجه إلى الطبيب فور ملاحظة الأعراض السابقة منعًا لتفاقم الأمر وتحولها إلى سكتة دماغية كلية.

يمكنك قراءة المزيد عن أعراض انسداد الشريان السباتي في الرقبة

ما أسباب انسداد الشريان السباتي؟

ذكرنا مسبقًا أن سبب انسداد الشريان السباتي يرجع إلى تراكم المواد الدهنية داخل الشريان مكونة جلطات دموية تمنع مرور الدم إلى الدماغ، وتزداد احتمالية حدوث هذا الأمر عند توفر العوامل التالية:

• الإصابة بانسداد الشرايين التاجية في القلب سابقًا.
  • وجود أفراد في العائلة مصابون بمرض انسداد الشريان السباتي.
  • الإصابة بأمراض مزمنة وفقدان السيطرة عليها، مثل مرض السكري وضغط الدم المرتفع.
  • السمنة المفرطة.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • التدخين.
  • الكسل وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.

اقرا المزيد عن تصلب شرايين الرقبة

كيفية تشخيص مرض الشريان السباتي

يمكن تشخيص مرض انسداد الشريان السباتي من خلال مجموعة متنوعة من الفحوصات الطبية، أهمها:

• التصوير بالموجات فوق الصوتية، لمعرفة معدل تدفق الدم داخل الشرايين السباتية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو جهاز يُعطى صورًا مفصلة للشرايين السباتية، ويوضح نسبة الانسداد بدقة.
  • التصوير بالأشعة السينية، لمعرفة احتمالية تعرض المريض لمضاعفات خطيرة في المستقبل، مثل السكتة الدماغية.

كيفية علاج انسداد الشريان السباتى

يُحدد الطبيب علاج انسداد الشريان السباتى  بناءًا على نسبة الانسداد، كالآتي:

علاج انسداد الشريان السباتى  بالأدوية

يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف أعراض انسداد الشريان السباتي في حالة الانسداد البسيط، وتتضمن هذه الأدوية:

• الأدوية الخافضة لضغط الدم.
  • الأدوية المُسيلة للدم.
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول.

لا ينبغي تناول أي من الأدوية السابقة دون استشارة الطبيب، لأن الإفراط في الجرعة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

علاج انسداد الشريان السباتى  بالجراحة

يمكن علاج انسداد شرايين الرقبة من خلال عملية قسطرة الشريان السباتي وتركيب الدعامات، وذلك في حال الانسداد المتقدمة، وتسير خطوات الجراحة على النحو التالي:

• تخدير المريض.
  • توجيه القسطرة -وهو أنبوب رفيع مرن ينتهي ببالون صغير- إلى الشريان السباتي المسدود عبر أحد شرايين الفخذ أو الذراع.
  • نفخ البالون لتوسيع الشريان، ودفع المواد الدهنية المُترسبة على جداره إلى الخارج.
  • وضع دعامة في الشريان لإبقائه مفتوحًا، والحفاظ على سريان الدم إلى الدماغ بمعدل منتظم.
  • تفريغ البالون وإزالة القسطرة من الشريان.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول قسطرة الشريان السباتى

كم تستغرق عملية انسداد الشريان السباتي؟

عادة ما تستغرق عملية انسداد الشريان السباتي مدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين، بعدها يُنقل المريض إلى غرفة أخرى إلى أن يزول أثر المخدر، ومن المفترض أن يمكث في المستشفى لمراقبة حالته والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات خطيرة بعد العملية.

ايضا من الضرورى التعرف على نسبة نجاح عملية الشريان السباتى.

أهم نصائح للوقاية من انسداد الشريان السباتي

يمكن الوقاية والسيطرة على مرض الشريان السباتي باتباع النصائح التالية:

• اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
  • ممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة يوميًا؛ لتعزيز الدورة الدموية بالجسم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • السيطرة على الأمراض المزمنة في حال الإصابة به.

ختامًا، إذا كنت تعاني من أعراض انسداد الشريان السباتي السابق ذكرها، نوصيك بالتواصل مع الدكتور فاروق حسن -استشاري الأشعة التداخلية وقسطرة المخ- الذي يستخدم أحدث التقنيات والأجهزة الطبية في علاج انسداد الشريان السباتى ، ذلك إلى جانب حرصه الشديد على تقديم أفضل رعاية طبية للمريض حتى تمام التعافي.

للحجز والاستفسار مع الدكتور فاروق حسن، تواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.